math
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الرياضيات والمجتمع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الرياضيات والمجتمع Empty الرياضيات والمجتمع الأربعاء ديسمبر 01, 2010 4:08 am

شهد علي السالم




الرياضيات والمجتمع

إعداد خالد بن عبدالمحسن الطريقي

مقدمة :

التقدم المعلوماتي الذي يعيشه العالم اليوم ، أصبح واقعاً أقرب إلى الحلم ؛ فقبل سنوات معدودات تبتسم عندما يقال لك أن بإمكانك قراءة ومطالعة جريدتك المفضلة وأنت في بيتك ومن غير أن تصل الجريدة إلى منزلك ، وبالمثل تصفح آلاف الكتب ، وانسدال الكثير من المعلومات بضغطة زر ، ودون حيز بالبيت يذكر .

والشواهد كثيرة ، من تدفق فضائي للمعلومة بمبلغ زهيد وبجهد قليل ........ ومصدر هذا التقدم الهائل وقائده هو أم العلوم ( الرياضيات ) عبر الخطوات المنطقية ، وأسلوب حل المشكلات ، وعلم الرياضيات الذي سيطر على العالم أجمع ، وأصبح ومع مرور الأيام علم له أهميته الاستراتيجية للدول من كافة الأصعدة ، في التخطيط المستقبلي ودراسة السكان ، والاقتصاد ، والأمن .....

حيث يبرز دورها في تعزيز الجوانب السلوكية الإيجابية في حياتنا ، من تنظيم الوقت في الطاعات ، والصلة ، والبر . وفي احترام المواعيد ودقتها التي هي قبل كل شيء خلق إسلامي نبيل .

فصاحب الرياضيات يتعامل مع الأجزاء ويهتم بها قبل الكل ، فزيادة السرعة بمقدار قليل يعتبر تجاوز للسرعة . والتأخر عن العمل دقائق كالمتأخر أكثر ، فهو يؤمن بأن المجموعة الجزئية للمجموعة تحمل خصائص المجموعة بشكل عام .

أما دورها في كبح وتحجيم الجوانب السلوكية السلبية ، من تحديد وحصر للمشكلة بمحيطها ، وجمع المعلومات حولها وربط المواقف المختلفة وفرض الفروض لها ، واتخاذ القرار الناجع بعد توقع تبعاته ومقارنته بغيره من القرارات . حيث أن للرياضيات خصائصها ومزاياها فهي تعلم وتنمي التفكير والتبرير ، وتدرب الطالب على حل مشكلاته وكيف يكون ناجحاً وواثقاً من نفسه .

إذ أن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية تحتاج لجهد أكبر مقارنة بغيرها من العلوم.

وبعد هذه التوطئة المختزلة ما هو دورنا تجاه المجتمع في التقليل من الفجوة العالقة في الاذهان عن الرياضيات وفائدتها وصعوبتها ؟

لعلي أذكر لكم مقاطع من دراسة أجريتها حديثاً تحوي نتائج وتوصيات

• سبب دراسة المشكلة :

تعد الرياضيات من المقررات التي تخاطب عقل الطالب وتنمي فيه الاكتشاف وحل المشكلات ، والقدرة على التعامل المنطقي مع ما حوله ، وهذه المادة تعتمد على الفهم و التطبيق ، أكثر من الحفظ والتذكر ومن هذا المنطلق تجد عدم القبول والاستيعاب ، لهذه المادة من قبل الطالب ، مما كان له الأثر الكبير في معرفة أسباب الفجوة والوقوف على الأسباب ومعرفة أسباب أخرى تحول بين الطالب وبين مادة الرياضيات ، وقد حصرت الأسباب من خلال المسابقات التحصيلية ، والاختبارات المركزية والزيارات الصفية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي والمقابلات الشخصية ، والمراجع العلمية .

• أسئلة الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين :

1- ما الأسباب التي تحول بين الطالب وبين مادة الرياضيات ؟

2- ما المشكلات التي تعيق معلم الرياضيات للقيام بمهامه التربوية والتعليمية ؟

• فروض البحث :

انطلاقاً من الاطلاع على بعض البحوث السابقة والرسائل التي تناولت أسباب ضعف الطلاب في مادة الرياضيات ، وتحول بينهم وبينها ، نستطيع أن نحدد فروض البحث بما يلي : -

أ‌) لا يشعر الطالب بمدى أهمية مادة الرياضيات وارتباطها في حياته للأسباب التالية : -

- عدم ربط الرياضيات بواقع وبيئة الطالب من خلال المقرر الدراسي .

- كثرة المواضيع التي من شأنها أن تحول بين المعلم وبين ربط الرياضيات بواقع واحتياجات الطالب .

- مدى تأثير تدريس الرياضيات في الحصص الأخيرة من اليوم الدراسي .

ب‌) ثمة مشكلات تعيق المعلم لأجل القيام بمهامه التربوية والتعليمية .

• أهداف البحث :

1) معرفة مدى قيام المعلم بالمهام الموكلة إليه.

2) حصر الأسباب وترتيبها من وجهة نظر الطالب ، والاستفادة منها في الميدان .

3) معرفة المشكلات التي تعيق المعلم من القيام بمهامه التربوية والتعليمية لمادة الرياضيات ، من خلال تشخيص بعض العوامل المؤئرة في العملية التعليمية .

4) معرفة أسباب تعيق تحصيل الطالب في مادة الرياضيات .

• حدود البحث :

الحدود الزمانية : تم تطبيق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1423/1424هـ .

الحدود المكانية : - يقتصر هذا البحث على طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية بإدارة التربية و التعليم بمحافظة الزلفي ( بنين ) .

الحدود الموضوعية : - يقتصر البحث على طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في التعليم العام بإدارة التربية و التعليم بمحافظة الزلفي ( بنين ) بالمملكة العربية السعودية .

• أهمية البحث :

من المأمول أن تفيد نتائج البحث الحالي فيما يلي : -

1- تقديم بعض المقترحات لرفع مستوى تحصيل تدريس الرياضيات في مدارس التعليم العام .

2- التعرف على مدى قيام المعلم بالمهام والمسؤوليات الموكلة لهم في عملية التعليم .

3- تقديم بعض المقترحات لتطوير أداء المعلم من خلال حصر الأسباب وترتيبها حسب رأي الطالب .

• الدراسات السابقة :

1) دراسة الدكتور عبداللطيف الحليبي والدكتور حمزه الرياشي

( كلية المعلمين بالأحساء ، بعنوان العوامل المرتبطة بانخفاض التحصيل الدراسي لطلاب الرياضيات ، تناولت العديد من العوامل ومنها الازدحام ، وعدم الاهتمام بالضعفاء من الطلاب ، وعدم الربط بين ما يدرس والحياة ، وعدم تنظيم الطالب واهتمامه بالمذاكرة ، والقلق أثناء الاختبار ، عدم حل المعلم لأمثلة وتمارين كافية ، عدم وضوح الهدف من دراسة الرياضيات للمتعلم المعلم لا يقرب المفاهيم الرياضية بالوسائل المناسبة .

2) دراسة الدكتور شكري أحمد

بعنوان قلق التحصيل في الرياضيات ....
وأسفرت على أن قلق التحصيل في الرياضيات يمثل ظاهرة مركبة الأبعاد ، يساهم في إحداثها تركيب معقد من العوامل المتعلقة بالاتجاهات ، والقلق ، وأنماط التفضيل الشخصي وغيرها من العوامل المعرفية والنفسية الأخرى .

ومن توصياته :

تأكيد المعلم المستمر لطلابه بأهمية الرياضيات ، حتى يدرك الطالب أهميتها بشكل جيد ، وخاصة في المراحل الدراسية الأولى وغيرها من التوصيات واحتياج دراسته لمزيد من الدراسات حول الموضوع لمحدودية دراسته .

3) دراسة الدكتور عبدالعزيز الرويس

بعنوان التنبؤ بالتحصيل الرياضي لطلاب الصف الثاني المتوسط ( الثامن ) في المملكة من خلال الابتكار الرياضي والاتجاه نحو تعلم الرياضيات ودرجات الطلاب المدرسية في الرياضيات . ركزت الدراسة على العلاقة بين تحصيل الطلاب في الرياضيات وبين العوامل الثلاثة التالية :

1) الإبداعية الرياضية .

2) اتجاهات الطلاب نحو تعلم الرياضيات .

3) العلامات المدرسية في الرياضيات .

4)دراسة الدكتور شكري أحمد :

بعنوان الاتجاهات نحو الرياضيات تلعب دوراً هاماً في مجال تعلم الرياضيات وتوصل إلى أن الطلاب ذوي التجاهات السالبة نحو الرياضيات ينخفض تحصيلهم الدراسي فيها ، والعكس صحيح

الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تحصيله لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب

1 عدم قناعته بفائدة المادة

2 عدم فهم الموضوعات في الأعوام السابقة

3 عدم تمكن المعلم من توصيل المادة

4 كثرة مواضيع المقرر في الفصل الواحد

5 إحساسه بعدم ارتباطها بالحياة

6 عدم مناسبة المقرر للمرحلة الدراسية

7 تفاوت المعلمين في إيضاح المعلومة للطالب

8 تدريس الرياضيات في الحصة الأخيرة

9 قلة الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب في الفصل

10 قلة تمارين الواجبات المدرسية

11 دور الإعلام في زرع الفجوة بيننا وبين الرياضيات

12 أثر الجليس في التخويف من الرياضيات

• النتائج :

بينت الدراسة التي تم تحليلها من البيانات الإحصائية ما يلي :

1) توزيع المقررات الدراسية في اليوم الدراسي بناءً على طبيعة المادة ، وتحقيق مصلحة الطالب .حيث يرى 42.47% من العينة أن تدريس الرياضيات في الحصص الأخيرة تأثيره كبير على استيعاب الرياضيات ..ومن وضع تأخير تدريس حصص الرياضيات هو السبب الأول والرئيس في وجود الفجوة بينه وبين الرياضيات ونسبتهم 20.5%

2) قناعة معظم الطلاب بأهمية وفائدة المادة حيث أن اختيارهم لتأثيرها الكبير أفرز أقل نسبة وهي 19.18% .

3) التمارين المقدمة للطالب في الفصل والمنزل مناسبة ولم يذكر أحداً من العينة أن التمارين الفصلية قليلة ونسبة من يرى مناسبتها 100% ، ومن يرى قلة الواجبات المنزلية ووضعها بالمرتبة الأولى من حيث التأثير هو 5.5 % .

4) تفاوت المعلمين في الشرح وتوصيل المعلومة للطالب حيث يشكل نسبة للتأثير كبيرة 43.84 % ترتبط بكثرة مواضيع المقرر من وجهة نظر الطالب 61.64 % بسبب التركيز على العموميات ، وقلة التركيز على المهارات الأساسية لأهداف الدرس .

5) عدم فهم الموضوعات في الأعوام السابقة من يرى تأثيره كعامل بالدرجة الأولى نسبتهم 15.10 % .

• التوصيات :

1) الاهتمام بالجوانب التطبيقية للرياضيات والتركيز على المحسوس ، والعمل على تفعيل معامل الرياضيات بالمدارس .

2) تدريب الطالب على الممارسة للوسيلة لا على مشاهدة الوسيلة التعليمية .

3) تأمين الوسائل المحسوسة للرياضيات وتوظيف تقنيات التعليم لإنتاجها .

4) التركيز على الأنشطة الطلابية المصاحبة للمادة لتشويق الرياضيات للطلاب ، وإبراز الصورة المضيئة والمشرقة والفاعلة للرياضيات .

5) الاهتمام بمعلم الرياضيات من الصفوف الأولية ، بتوفير المعلم المتخصص ، وتمييزه في جميع المراحل ، نظراً لطبيعة المادة وحاجتها إلى الجهد والتركيز .

6) تأثير نجاح طلاب المراحل الدراسية بنتيجة ضعيفة ، إذ يكفي حصول الطالب على 30 % من الدرجة للنجاح ، إذ أفرزت هذه النتيجة طلاباً ذا مستوى في الرياضيات ضعيفاً .

7) تطبيق الدرجة الموزونة لطلاب الصف الثاني الثانوي طبيعي ، حيث يدرس الطلاب ست حصص أسبوعية في الرياضيات ولا يوجد ما يميز هذا العدد من الحصص عن غيرها من المقررات في درجة الاختبار مما يقلل الدافعية لدى الطالب .

Cool أن يقوم الإعلام بدور كبير في بيان أهمية الرياضيات للطالب وللمجتمع لدورها الفاعل في حل المشكلات ، وزرع الثقة .

9) استخدام المعلم لطرائق تدريس مختلفة ومتجددة وعدم التركيز على طريقة واحدة يكون الدور للمعلم فقط حيث أن التنوع في الطريقة مدعاة لجذب الانتباه وتحقيق الهدف ، فالتعلم الذاتي والتعاوني ، خطوة ناجعة وفاعلة لتعلم التلميذ من التلميذ ومن نفسه بإشراف من المعلم ، واستخدام الاكتشاف وحل المشكلات وغيرها من الطرق فيه إبعاد للملل واكتشاف للموهبة ، وتنمية للقدرة .

10) يلعب مدير المدرسة دوراً كبيراً في تقليل الفجوة بين الطلاب وبين الرياضيات ، وذلك بتوظيف الإذاعة المدرسية ، والهيئة الإدارية لتحقيق مصلحة الطالب في توزيع حصص الرياضيات في اليوم الدراسي ، بحيث تكون في الحصص المبكرة .

11) تقويم الأداء الوظيفي للمعلم يرتبط بمدى استخدامه وتوظيفه للوسيلة التعليمية التي تحقق هدف التعلم .

12) تنفيذ المسابقات التحصيلية على مستوى المدارس ، لغرس التنافس بين المدارس ، وذلك بوضع آلية مناسبة تضمن تحقق الأهداف التربوية والتعليمة ، من تقديم أفكار تربوية ونماذج من الأسئلة تنمي الفكر الرياضي للطالب .

13) تحديد المهارات الأساسية في الرياضيات ليس للمرحلة الأولية فقط بل يتجاوزه إلى الصف الثالث الثانوي الطبيعي بحيث يعرف الطالب المهارات المطلوبة لهذا الصف ، وتزيد من تركيز المعلم على هذه المهارات أكثر من تركيزه على جزئيات بعينها .

• المراجع

1) الدكتور عبدالله بن عثمان المغيرة طرق تدريس الرياضيات جامعة الملك سعود 1989 م

2) الدكتور فريد كامل ابو زينه مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها - مكتبة الفلاح 1994 م

3) الدكتور محمود احمد ابو شوق الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات - دار المريخ 1989 م

4) الدكتور يحيى هندام والدكتور جابر عبدالحميد السيد تدريس الحساب

5) رسالة الخليج العربي العدد الثلاثون – السنة التاسعة – 1409هـ .

6) رسالة الخليج العربي العدد الحادي والستون – السنة السابعة عشرة – 1417هـ .

7) رسالة الخليج العربي العدد الثاني والخمسون – السنة الخامسة عشرة – 1415هـ .

Cool التوثيق التربوي – العدد السابع والأربعون – 1423هـ

9) خالد بن عبدالمحسن الطريقي - الرياضيات المشوقة – 1424 – الطبعة الثانية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى