الهدف :
ـ أن يُسمي الدارس الجملة العددية التي يرد فيها إحد الإشارات ( < ، > ، ¹ ) متباينة .
ـ أن يميز الدارس بين الجمل العددية من حيث تسميتها معادلة أو متباينة .
الخبرات السابقة :
ـ الجملة العددية التي ترد فيها إشارة المساواة (=) تَسمى معادلة .
الإجراءات والأنشطة :
مثل 1 :
هذه الجملة العددية صحيحة . نُسمي هذه الجملة : معادلة.
1. مجموع 9 و 7 يساوي 16 .
9 + 7 = 16 .
هذه الجملة العددية خاطئة . نُسمي هذه الجملة : معادلة. لماذا ؟؟
2. حاصل ضرب 9 في 7 يساوي 56 .
9 × 7 = 56 .
مثل 2:
هذه الجملة العددية صحيحة . نُسمي هذه الجملة : متباينة. لأن الإشارة ¹ وردت فيها .
1. مجموع 9 و 7 لا يساوي 15 .
9 + 7 ¹ 15.
هذه الجملة العددية خاطئة . نُسمي هذه الجملة : متباينة. لأن الإشارة < وردت فيها .
2. حاصل ضرب 9 في 7 أصغر من60.
9 × 7 < 60.
هذه الجملة العددية صحيحة . نُسمي هذه الجملة : متباينة. لأن الإشارة > وردت فيها .
3. حاصل قسمة 20 على5 أكبر من 3.
20 ÷ 5 > 3.
إشارة المساواة (=) :
7 + 5 = 12 نَقرأُ الإشارة (=) يساوي أو تساوي .
إشارة عدم المساواة ( ¹ ) :
27 نَقرأ الإاشارة ( ¹ ) لا يساوي أو لا تساوي .
¹
6×5
إشارة أكبر من ( >) :
15 > 9 تقرأ الإشارة ( > ) أكبر من .
إشارة أصغر من ( <) :
15 < 9 تقرأ الإشارة ( < ) أصغر من .
من اليمين إلى اليسار وبالعكس
10 = 6 + 4 .
وبالتالي
6 + 4 = 10
8 ¹ 6 + 4 .
وبالتالي
6 + 4 ¹ 8
9 < 6 + 4 . وبالتالي
6 + 4 > 9
12 > 6+ 4 . وبالتالي
6 + 4 < 12
تعميم :
الجملة العددية قد تكون صحيحة أو خاطئة .
الجملة العددية التي تتضمن إشارة المساواة (=) تسمى معادلة .
الجملة العددية التي تتضمن أحد الإشارات ( ¹ ، > ، < ) تسمى متباينة .
نُسمي الإشارات ( ¹ ، > ، < ) إشارات المتباينة .